كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

فن التواصل و الحوار ـ د / نـشأت كـيرلـس



فن التواصل و الحوار

د / نـشأت كـيرلـس   
عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي
خبير التنمية البشرية والإرشاد الاسرى



التواصل اساس كل نجاح فى الحياة
( تواصل مع الله – تواصل مع نفسك – تواصل مع الآخر )
التواصل يكون على ثلاث مستويات وهى :
1 – التواصل مع الله . ( توبة – صلاة – صوم – قراءة كتاب الله – وكل طرق التقرب الى الله )
2 – فهم النفس والتواصل معها . افهم نفسك بطريقة ايجابيه واعرف قدراتك ومهاراتك وامكانياتك  
3 – فهم الاخر والتواصل معه . كما يريد هو وليس كما تريد انت ويكون بايجابية .
( التحدي الغير حقيقي الذي يواجهنا هو تغيير الآخرين لنجعلهم يفهمون وجهة نظرنا ويفعلون ما نريد نحن ..... لكن التحدي الحقيقي هو تغيير أنفسنا أولا ).
استراتيجيات فن التواصل و الحوار مع الاخر
1 – التركيز على الطرف الاخر
الاهتمام الكامل بالأخر / اهتماماته  - هواياته -  لبسه  - شكله - ارائه - وجه نظر الاخر ....
2 –  فن ادارة الحوار
كل انسان يحتاج ان / يتشاف – يتسمع – ويتحس ان له دور فى الحياة .
 الانصات التام  و النظر المباشر اليه -  الشعور بأحاسيس ومشاعر الأخر -  ابدا دائما بما يحبه الاخر - ابدا بنقاط الاتفاق وليس نقاط الخلاف  -  ضع نفسك مكان الاخر ( قاعدة بدل الكراس )
3 – التركيز نحو الحلول
التركيز على الحل وليس على المشكلة . قانون العقل الباطن يقول / كل ما تركز علية تجده ( اجعل الحلول 90 % المشكله 10 % ) ابحث دائما على المزايا وليس والعيوب فى الطرف الاخر
 4 – التحكم فى رد الفعل 
المشكلة دائما فى رد الفعل وليس الفعل لذلك يجب ان نعطى انفسنا فرصة للتفكير قبل الفعل .
تواصل مع نفسك بطريقه ايجابيه بان تغير افكارك وأقوالك عن نفسك .   
فى علم البرمجة اللغوية العصبية ( انا عصبى – انا منفعل – انا متشائم – انا فاشل - انا ... )
غير برمجه نفسك الى ( انا هادئ – انا متفائل – انا حكيم – انا ناجح - انا ... )
اعطى نفسك 5 – 10 ثوانى فقط للتفكير . ( فكر قبل ان تفعل ) مهم جدا
تحدى التفوق /  التحدي الحقيقي هو تغيير أنفسنا أولا .
( تغيروا عن شكلكم بتجديد اذهانكم ) الانجيل المقدس
( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) القران الكريم
( التواصل هو علم السعادة )
اتمنى لكم السعادة فى الحياة