كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

انا لله وانا اليه راجعون

وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ
ببالغ الحزن والاسي ينعي نادي قضاة التحكيم الدولي ـ  شهداء الوطن اللذين استشهدوا بيد الخسة والنداله " يد الارهاب القذرة " 
سائلين المولي عز وجل ان يتغمدهم في رحمته وان يتم الشفاء على المصابين وان يلهم اهل الشهداء ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان 

حماية الملكية الفكرية ـ المستشارة / اميرة فكري



حماية الملكية الفكرية

المستشارة / أميرة فكري 
محكم دولي فئة ب
مستشارة علاقات دبلوماسية دولية

تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والتصاميم والشعارات والأسماء والصور المستخدمة في التجارة.
والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية على ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار
أنواع الملكية الفكرية
1-حق المؤلف
حق المؤلف مصطلح قانوني يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعا كثيرة انطلاقا من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام، ووصولا إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسوم التقنية.
2-البراءات
البراءة حق استئثاري يُمنح لاختراع ما. وبشكل عام، تمنح البراءة لصاحبها حق البت في إمكانية - أو كيفية – استخدام الآخرين للاختراع. ومقابل هذا الحق، يتيح صاحب البراءة للجمهور المعلومات التقنية عن الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة..
3-العلامات التجارية
العلامة التجارية هي إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. ويعود أصل العلامة التجارية إلى العصور القديمة حيث كان الحرفيون يضعون توقيعاتهم أو "علاماتهم" على منتجاتهم
4-التصاميم الصناعية
التصميم الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر ثلاثية الأبعاد، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.
.5-البيانات الجغرافية
البيانات الجغرافية وتسميات المنشأ إشارات توضع على السلع ذات منشأ جغرافي محدد وصفات أو شهرة أو خصائص يمكن عزوها أساساً إلى ذلك المنشأ. ومن المألوف أن يضم البيان الجغرافي اسم مكان منشأ السلع
خدمات الملكية الفكرية
ما هي الويبو؟
الويبو هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 188 دولة عضوا
.ومهمتها الاضطلاع بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.
1-نظام البراءات الدولي
يمكنك نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات من التماس حماية ببراءة في عدد كبير من البلدان بإيداع طلب دولي واحد بلغة واحدة ومقابل رسوم تسدد بعملة واحدة. ونظام معاهدة التعاون بشأن البراءات:
يؤجل التكاليف الكبيرة المرتبطة بحماية البراءات الدولية؛ويوفر أساسا متينا لقرارات منح البراءات؛
    ويفيد كبرى الشركات العالمية ومؤسسات البحث والجامعات
2-مدريد – النظام الدولي للعلامات التجارية
يعد نظام مدريد وسيلة موحدة لتسجيل علاماتك التجارية وإدارتها في بلدان متعددة وذلك بإيداع طلب دولي واحد بلغة واحدة ومقابل رسوم تسدد بعملة واحدة. ونظام مدريد:
يوفر لك الوقت والمال؛ويغطي أكثر من 90 بلدا؛
يمكنك من إدارة علاماتك وتجديدها  عبر نظام مركزي واحد
3-نظام التصاميم الدولي
يمكنك نظام لاهاي من تسجيل التصاميم الصناعية في بلدان متعددة بأدنى حد من الإجراءات والتكاليف. ونظام لاهاي :
يستبدل تسجيلات متعددة بتسجيل واحد؛
    يتيح لك إمكانية تسجيل 100 تصميم صناعي باستخدام استمارة واحدة؛
    يسهل لك إدارة تصاميمك المسجلة – تقييد التغييرات أو التجديدات باتباع إجراء واحد

(تسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية).

تمكنك الخدمات الدولية لتسوية النزاعات بالطرق البديلة من فضّ النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية خارج المحاكم، في محفل محايد واحد، مما يوفر قدرا كبيرا من الوقت والمال.

التحكيم والوساطة

تشمل الخدمات السريعة والمرنة والعالية المردود لتسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية والتكنولوجيا ما يلي:

    1-الوساطة — إجراء يساعد بموجبه وسيط محايد طرفين في النزاع أو أكثر على التوصل إلى اتفاق يقبله كل طرف.
    التحكيم — إجراء توافق بموجبه الأطراف على عرض نزاعها على محكّم يتخذ قرارا نهائيا ملزما (الحكم).-2
    3-قرار الخبراء — إجراء توافق بموجبه الأطراف على عرض قضية محددة (مثل طرح سؤال تقني، أو تقدير أحد أصول الملكية الفكرية، أو معدلات الإتاوات) على خبير واحد أو أكثر يتخذ قرارا بشأنها.

النزاعات المتعلقة بأسماء الحقوق

تحتل الويبو مركز الصدارة من بين مقدمي الخدمات الدولية لتسوية النزاعات المرتبطة بأسماء حقول الإنترنت أو "السطو الإلكتروني".
ويتم إلاجراء الخاص بتسوية النزاعات بنسق إلكتروني ويفضي، في غضون شهرين فقط، إلى إصدار قرارات قابلة للتنفيذ.

واخيرا احب ان اشير وانوه اننا نحتفل في يوم( 26 أبريل) من كل عام باليوم العالمي للملكية الفكرية لتعزيز المناقشات الدائرة حول دور الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والإبداع.
.

كل عام وانتم بخير ـ بحلول العام الهجري الجديد

يتقدم نادي قضاة التحكيم الدولي 


بخالص التهاني والتبريكات الي جميع السادة الاعضاء في النادي ولجميع المسلمين في جميع بقاع الارض 
بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1436 ــ فكل عام وانتم بخير والي الله اقرب 
ومع خالص تمنياتنا للجميع بدوام التفوق والتميز

أثر الشريعة الإسلامية على أحكام القضاء في مصر



أثر الشريعة الإسلامية على أحكام القضاء في مصر


المستشار / محمد الصعيدي 
سفير التنمية القانونية بالليديك
رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي 
محاضر القانون الجنائي والتحكيم الدولي بالجامعات والاكاديميات العربية  

لم يكن ممكناً ألا يكون لأحكام وقواعد الشريعة الإسلامية تأثير على أحكام القضاء في مصر بعد أن نص دستور سنة 1971 في مادته الثانية على أن : ( الإسلام دين الدولة ، واللغة العربية لغتها الرسمية ، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ) ومن قبله كان دستور سنة 1923 في المادة 149 التي تنص على أن : ( الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغة رسمية ) ، ومن قبل كل ذلك كان القانون المدني المصري بالقانون رقم 131 لسنة 1948 ينص في المادة الأولى منه على أنه : ( إذا لم يوجد نص تشريعي يمكن تطبيقه ، حكم القاضي بمقتضى العرف ، فإذا لم يجد فبمقتضى مبادئ الشريعة الإسلامية ، فإذا لم توجد ، فبمقتضى مبادئ القانوني الطبيعي ) ، وبذلك أصبحت الشريعة الإسلامية منذ العمل بأحكام هذا القانون المصدر الثالث الذي يستند إليه القاضي في حكمه ، فإذا أضفنا إلى ذلك أن الغالبية العظمى من شعب مصر مسلمة وهو شعب بطبيعته متدين يرتضي قواعد الشريعة الإسلامية للحكم فيما ينشب بين أفراده من منازعات بل وقد يفضل ذلك على أي قانون وضعي ، والبقية الباقية من شعب مصر أقباط يدينون بالمسيحية السمحة ويجيدون اللغة العربية ولا تعرف غالبيتهم التعصب الذي تعرفه بعض شعوب العالم بل إن بعضهم يحفظ القرآن وبعض الأحاديث الشريفة ويستشهد بها في أحاديه وكتاباته والبعض يبحث في أحكام الشريعة الإسلامية ويتعمق ويقدم فيها برسالة دكتوراة ومنهم أستاذنا الدكتور / شفيق شحاته أحد أبرز رجال القانون الخاص في مصر والذي تقدم برسالة عن النظرية العامة للالتزامات في الشريعة الإسلامية وكان أحد المشرفين عليه هو العلامة الشيخ / أحمد إبراهيم .
ولم يكن ممكناً في هذا الجو العلمي السائد في مصر يحث جموع شعبه مسلمين وأقباط ألا تتأثر أحكم القضاء بقواعد الشريعة الإسلامية سواء منها القواعد الموضوعية أو الإجرائية على اختلاف أنواع القضايا التي تنظرها المحاكم وخاصة وأن بعض القوانين التي تطبقها هذه المحاكم قد تأثرت بهذه القواعد على اختلاف أنواعها مدنية وجنائية وأحوال شخصية ، فكان التأثير على الثالثة أشد فهي تستمد جميع قواعدها من الشريعة الإسلامية بحسبان أن الأمور التي تحكمها تتعلق بالأسرة وتكوينها وأمر هذا شأنه لا يمكن أن تحكمه إلا القواعد التي تنظم شعائر المسلمين أما النوعان الأول والثاني من القوانين وهي المدنية والجنائية فإن التأثير على الأول كان أشد من الثانية حيث استمدت القوانين المدنية بعض نصوصها وأحكامها من قواعد الشريعة الإسلامية مثل أحكام الشفعة والتعسف في استعمال الحق ، وأحكام الحكر والمريض مرض الموت ، أما في القانون الجنائي فإن تأثير الشريعة الإسلامية فيه أقل ، وفي القوانين التي تستمد أحكامها أو بعضها من الشريعة الإسلامية كان لابد للرجوع لهذه الأحكام سواء الموضوعية أو المتعلقة بالإثبات حتى غير التي تم تقنينها باعتبار أن هذه القواعد والأحكام هي المصدر التاريخي لها ولابد من الاستعانة به في تفسير هذه النصوص ومعرفة حكمها ومقاصدها والغاية منها وصولاً إلى وجه الحق فيما يعرض على القضاء من نزاع .
لما كان كل ذلك وكان يلزم لبيان مدى تأثير قواعد الشريعة الإسلامية وأحكامها على أحكام القضاء في مصر استعراض القضايا التي تأثرت فيها أحكام القضاء بهذه القواعد بالقدر الذي يسعف به الوقت ويحقق الغرض من هذا البحث مع وضع ترتيب لهذه القواعد حسب نوعها ومدى التأثير فيها ، وسنبدأ إن شاء الله بقواعد الإثبات باعتبارها تسبق القواعد الموضوعية في العمل وفي الحكم ، إذ لابد أولاً من ثبوت الواقعة محل النزاع قبل إنزال حكم القواعد الموضوعية عليها أما بالنسبة للقواعد الموضوعية فسنقوم بترتيبها حسب نوعها مدنية ، جنائية وأحوال شخصية ، ولما كانت الثالثة تستمد جميع قواعدها وأحكامها من الشريعة الإسلامية وبالتالي فإن التأثير عليها أشد بل هي تستوعبها من أولوها إلى أخرها ولذلك فإن الحديث عنها سيكون في أضيق الحدود أما القواعد من المدني والجنائي فهي النوعان اللذان سنحاول إلقاء الضوء على مدى تأثر أحكام القضاء فيهما بأحكام الشريعة الإسلامية .
لم نتمكن من العثور على أحكام كثيرة للقضاء المصري في المسائل الجنائية تبين أثر قواعد وأحكام الشرعية الإسلامية على هذا النوع من القضاء ومرجع ذلك أن جميع مواد القانون الجنائي وإجراءاته مستمدة من القوانين الغربية ولذلك فإن استدلال هذا النوع من القضاء بقواعد وأحكام الشريعة قليل ، كما أنه توجد القواعد المشتركة بين الفقة الغربي والشريعة الإسلامية والتي لا تختلف عليها شريعة تريد تحقيق العدل بين الناس وإعطاء كل ذي حق حقه ومن الأمثلة على ذلك ( المتهم بريء حتى تثبت إدانته، والضرورات تبيح المحظورات ، ولا ينسب لساكت قول ، و يضاف الفعل إلى الفاعل لا إلى الآمر ما لم يكن مجبراً ) .
فهذا أو غير من القواعد ذا ت الأصل الإسلامي أو الذي تشترك فيه الشريعة الإسلامية مع غيرها من الشرائع مما لا تختلف عليه شريعة من الشرائع ما يستدل به القضاء المصر أو يطبق أحكامه . ونسوق هنا بعض الأمثلة لما أخذت به أحكام القضاء الجنائي المصري من قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية :
1-قررت المحكمة أنه لابد من الجزم واليقين في تقرير ثبوت التهمة ، آخذاً بقاعدة الأصل في الإنسان البراءة وقاعدة ما ثبت باليقين لا يزول بالشك وهما قاعدتان من قواعد الشريعة الإسلامية في الفقة الجنائي ، على سبيل المثال الأحكام في الطعون أرقام 878 / 16 ق جلسة 15 / 4 / 1946 ، 422 / 20 ق جلسة 16 / 10 / 1950 ، ورقم 1545 /27 ق جلسة 17 / 3 / 1958 ) .
2-وقد استقر قضاء محكمة النقض على أنه لابد من استنتاج النتائج من وقائعها من الاعتماد على القاعدة الحكمية : قاعدة درء الحدود بالشبهات ( نقض 11 / 12 / 1930 مجموعة عمر للقواعد القانونية ج 2 رقم 129 ص 155 ) .
3-وجرى قضاء محكمة النقض على أن سكون المتهم لا يصلح أن يتخذ قرينة على ثبوت التهمة ضده ( نقض جلسة 18/3/1973 طعن رقم 60 / 23 ق ) وهذا تطبيق لقاعدة الفقه الإسلامي التي تقرر أنه لا ينسب لساكت قول .
هذا بالنسبة للقضاء الجنائي أما بالنسبة إلى القضاء المدني فإن تأثير قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية فهو أظهر وأكثر ويتجلى ذلك في قواعد الإثبات والقواعد الموضوعية وإذا كنا نتحدث عن القضاء المدني فإننا لا نعني بذلك القضايا المدنية المحصنة بل يدخل في ذلك جميع فروع القضاء المدني ومنها القضاء التجاري لأن هذه تطبق قواعد مشتركة بينها وإن تميز القضاء التجاري بقواعد خاصة به خاصة في الإثبات مقصود بها تسهيل التعامل ومراعاة ظروفه والتيسير فيه .
وسنبين أولاً بعض قواعد الإثبات في الشريعة الإسلامية ثم نورد تطبيقاتها القضائية .
ففي الإثبات مثلاً يقول المرحوم الأستاذ / عبد القادر عودة في كتابه التشريع الجنائي في الإسلام ( فرضت الشرعية الإسلامية الكتابة وسيلة لإثبات الدين المؤجل سواء كبرت فيه الدين أو صغرت وذلك في قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ } وقوله : {.. وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ.. }البقرة282 ويدخل تحت لفظ الدين كل التزام أياً كان نوعه ، لأن الالتزام ليس إلا ديّناً في ذمة الملتزم للملتزم له ، فيدخل تحت لفظ الديّن ( القرض والرهن والبيع بثمن مؤجل والتعهد بعمل ، وغير ذلك ... ) .
وفي القانون التجاري حيث تتميز المعاملات بالسرعة والسهولة واليسر استثنت الشريعة من مبدأ الكتابة الدّين التجاري وأباحت إثباته بغير الكتابة من طرق الإثبات الأخرى ، وذلك في قوله تعالى : {.. إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا ..}البقرة282 والعلة في استثناء الديون التجارية من شرط الكتابة أن الصفقات التجارية تقتضي السرعة ولا تحتمل الانتظار واشتراط الكتابة فيها يؤدي إلى الحرج .
ومن المبادئ التي أرستها الشريعة مبدأ حماية الطرف الضعيف في العقد فأعطته الحق في أن يملي هو العقد في قوله تعالى : {.. وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً ..}البقرة 282 وهذا المبدأ هو ما تحاول الحكومات الحديثة أن تفعله لحماية الطرف الضعيف في العقد بالتدخل في بعض بنوده بالنسبة لعقود العمل الفردية وما يعرف في الفقه بعقود الإذعان .
مبدأ آخر أقرته الشريعة الإسلامية ووضعت أساسه لحماية الصغار وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في قوله تعالى : {.. فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ..}البقرة282، وهذا هو مبدأ الولاية والوصاية على القصر والقوامة على الضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة وهو المبدأ المعمول به في مصر في قوانين الولاية على المال .
كل هذه المبادئ التي أقرتها الشريعة الإسلامية وجدت صداها في القوانين المصرية ووجدت طريقها إلى التطبيق في أحكام القضاء إلى جوار بعض الأحكام والقواعد الموضوعية التي شملتها القوانين المدنية والتجارية والأحوال الشخصية نفس ومال وسنتولى فيما يلي ضرب أمثلة لأحكام القضاء المصري في هذا الأمر .
1) تقول محكمة النقض ( الشهادة ذات حجية متعدية لأن ما يثبت بها لأحد الخصوم يعد ثابتاً بالنسبة للخصم الآخر وذلك اعتباراً بأن من صدرت منه الشهادة شخص عدل لا يقصد بها تحقيق مصلحة لأحد أو إضراره ولهذا الأثر للشهادة واعتبارات العدالة فإنه يجب ألا يقوم بالشاهد مانع من موانعها من شأنه أن يدع للميل بشهادته لخصم على آخر سبيل ومن هذا القبيل أن تكون بين الشاهد ومن يشهد عليه خصومة فقد ورد في الحديث الشريف ( لا تقبل شهادة خصم ولا ظنين ولا ذي إحقة ) وإذا خلت مواد قانون الإثبات المنظمة لشهادة الشهود من نص يعالج أثر وجود خصومه بين الشاهد والمشهود عليه فليس أمام القاضي من سبيل إلا أن يلتجئ إلى مبادئ الشريعة الإسلامية التي تقضي بأن قيام هذه الخصومة يعد مانعاً للشهادة باعتبار مبادئ الشريعة التي تقضي بأن قيام هذه الخصومة يعد مانعاً للشهادة باعتبار هذه المبادئ المصدر الرئيسي للتشريع بنص المادة الثانية من الدستور والمرجع الأصيل للقضاء عند غياب النص وعدم وجود العرف طبقاً لما نصت عليه المادة الأولى من القانون المدني ويتبين من ذلك أنه إذا ما طعن على أقوال الشاهد بوجود خصومة بينهما مانعة من الإدلاء بأقواله دون ميل وأقام الدليل على ذلك تعين على المحكمة أن تمحص دفاعه وتحققه قبل أن تحكم في النزاع فإن هي لم تفعل واستندت إلى أقوال هذا الشاهد رغم الطعن بفسادها وقع الحكم باطلاً ) .
( نقض مدني جلسة 14 / 11 / 1993 السنة 44 جزء ثالث ص 200 )
2) الأصل براءة الذمة وإن شغلها عارض ويقع عبء الإثبات على عاتق من يدعي ما يخالف الثابت أصلاً مدعياً كان أو مدعي عليه ( نقض جلسة 24 /1/1967 السنة 18 جزء أول ص 190 ، ونقض جلسة 19/6/1973 السنة 24 ص 940 ، نقض جلسة 16 /5 /1993 ، نقض رقم 6485 /62 ق ، نقض جلسة 25/6/1998 طعن رقم 1798 /62 ق ) والأحكام عديدة في هذا الشأن وقد اكتفينا بما أوردناه كمثال على ذلك .
3) الأصل هو بقاء الشيء على حاله وعلى من يدعي خلاف الأصل أن يثبت مدعاه ( نقض مدني جلسة 27/2/1981 ، الطعن رقم 378/50 ق ) وهو تطبيق لقاعدة شرعية هي القديم على قدمه .
4) من أصول الإثبات أن سكوت المدعي عليه عن النفي لا يصلح للحكم للمدعي بطلباته متى كان الأخير لم يثبت ما يدعيه ( نقض جلسة 28/2/1989 الطعن رقم 2029 /56 ق ) وهذا تطبيق للقاعدة الشرعية ( لا ينسب لساكت قول ) لكن السكوت في معرض الحاجة بيان .
5) البيّـنة على من أدعي ( نقض 25/12/1947 نقض رقم 110 / 16 ق وهذا جزء من حديث شريف : ( البينة على من أدعي واليمين على من أنكر ) .
6) إن المعول عليه في القضاء المصري الأخذ بنظرية الشريعة الإسلامية من اعتبار شخصية الوارث مغايرة لشخصية المورث وعلى ذلك فلا يمكن تطبيق نظرية التفاضل بين البيع يحصل من المورث والبيع الذي يحصل من الوارث لصدور البيعين من شخصين مختلفين ( نقض مدني جلسة 3 / 12 / 1931 الطعن رقم 12 / 1 ق مجموعة عمر ص 24 )
7) لا تركة إلا بعد سداد الديون ( نقض مدني جلسة 7 / 12 / 1944 طعن رقم 100 / 13 ق ، السنة 30 ص 707 ، السنة 39 ص 55 ) .
8) يجوز التعليق على شرط في بعض أنواع التعهدات قياساً على القاعدة المقررة في شأن القسامة في الفقه الإسلامي ووصفت الذي لا يعتبر هذا التعهد ملزماً بأنه مخالف للقانون ، والقانون هنا هو ما قرره الفقه الإسلامي ( نقض مدني جلسة 8/5/1944 طعن رقم 47 / 11 ق مجموعة عمر س 4 ص 372 ) .
9) صفة الوكيل عن الخصم لا تعدوا أن تكون من قبيل الصفات العارضة والتي إذا ما فصل فيها حكم فلا يجوز هذا الحكم حجية في دعوى أخرى تثار فيها هذه الصفة مرة أخرى ( الطعن رقم 326 / 33 إداري جلسة 6/5/1987 مجموعة المكتب الفني س 32 ص 1255 ) وهذا الحكم هو تطبيق للقاعدة الشرعية الأصل في الصفات العارضة العدم .
10) عدم قبول شهادة الشريك في الملكية – لأن شهادة الشاهد الشريك في الملكية تنزل منزلة شهادة الخصم الذي يباشر الدعوى من حيث جواز قبولها أو ردها في حدود دعوى الإخلاء التي يرفعها الشريك الأخر فلا يجوز قبولها كدليل على خصمها وهو ما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية التي لا تقبل شهادة الشريك لشريكه فيما هو من شركتهما لأنه يكون شاهداً لنفسه . ( نقض مدني جلسة 26 / 3 / 1990 السنة 41 جزء أول ص 887 )
11) الضرورة تقدر بقدرها .( الطعن رقم 444 / 7 ق إداري جلسة 26 / 3 / 1966 المكتب الفني س 11 ص 565 )
مدى التزام أحكام القضاء في مصر بأحكام وقواعد الشريعة الإسلامية في التفسير :-
المستعرض لأحكام القضاء المصري يجد أن محكمة النقض قد التزمت في تفسير النصوص قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية المقررة في أصول الفقه في تفسير نصوص القانون الذي تعمل على تطبيقه على الدعاوى المنظورة أمامها وسنسوق بعض الأمثلة على ذلك :
1- صرف ألفاظ النص إلى معناها الاصطلاحي دون اللغوي ، تقول محكمة النقض ( تعتبر نصوص قانون التأمينات الاجتماعية الصادرة بالقوانين 92 / 1959 ، 63 / 1964 قد خلت مما يشعر بتحول المشرع عن مدلول ذلك المصطلح فإنه يتعين التزام هذا المعنى في تفسير نص المادة الثانية من القانونين الأخيرين ، لأن الأصل في قواعد التفسير أن المشرع إذا أورد مصطلحاً معيناً في نص ما لمعنى ميعن وجب صرفه لهذا المعنى في كل نص أخر يرد فيه ( نقض مدني جلسة 19/5/1959 السنة 10 ص 710 ) نقض مدني جلسة 22 / 6 / 1974 س 25 ص 1095 ) .
2- تعارض النص الخاص مع النص العام ، تقول محكمة النقض : ( وجود قانون خاص لا يجوز الرجوع إلى قانون عام إلا فيما فات القانون الخاص ) وتقول كذلك من المقرر قانوناً أنه مع قيام قانون خاصة لا يرجع إلى أحكام القانون العام إلا فيما فات القانون الخاص من الأحكام ، ولا يحوز إهدار القانون الخاص لإعمال القانون العام ، فإن ذلك فيه منافاة صريحة للغرض الذي من أجله وضع القانون الخاص ( نقض مدني جلسة 11 / 6 / 1942 س 3 ص 879 ) .
3- حمل النص الواضح على ظاهره تقول محكمة النقض : ( إذا كانت عبارة النص واضحة المعنى فلا يجوز الانحراف عنها أو البحث عن حكمة التشريع ودواعيه أو التحدي بالأعمال التحضيرية ، أو عنوان القانون ، ونقول أيضاً : ( من المقرر في قضاء محكمة النقض أنه متى كانت نصوص القانون واضحة جلية فإن البحث عن حكمة التشريع ودواعيه لا يكون لها محل ) وتؤكد المحكمة على أنه ( متى كان النص واضحاً جلي المعنى قاطعاً في الدلالة على المراد منه ، فإنه لا يجوز الخروج عليه أو تأويله بدعوى الاستهداء الحكمة التي أملته ، لأن البحث في حكمة التشريع ودواعيه إنما يكون عند غموض النص أو وجود لبس فيه مما يكون معه القاضي مضطراً في سبيل تعرف الحكم الصحيح إلى تقصي الغرض الذي رمي إليه والقصد الذي أملاه ذلك أن الأحكام القانونية تدور مع علتها لا مع حكمتها ، ومن ثم فلا يجوز إهدار العلة والأخذ بالحكمة عند وجود نص سليم . ( نقض مدني جلسة 22 / 6 / 1974 السنة 25 ص 1095 ، نقض مدني 19 / 2 / 1968 س 19 ص 233 ، جلسة 19 / 12 / 1967 س 18 ص 1686 ، جلسة 22 / 4 / 1973 س 24 ص 531 ) .
4- الأحكام القانونية تدور مع علتها لا مع حكمها ومن ثم لا يجوز إهدار العلة وهي الوصف الظاهر المنضبط المناسب للحكم للأخذ بحكمة النص وهو ما شرع الحكم لأجله من مصلحة أريد تحقيقها أو بمفسدة أريد دفعها ، وانه متى كان النص عاماً مطلقاً ، فلا محل لتخصيصه أو تقييده باستهداء الحكمة منه إذ في ذلك استحداث لحكم مغاير ( طعن جنائي جلسة 12 / 2 / 1961 س 12 ص 196 ، 14 / 11 / 1960 س 11 ص 782 )
5- التدرج التشريعي فقد قررت محكمة النقض بأنه لا يصلح الاعتداد بالتعليمات في مقام تطبيق القانون .
6- الأخذ بمفهوم الموافقة فقد قررت المحكمة ( أنه إذا كانت المادة 46 من القانون ذاته تجيز تفتيش المتهم في الحالات التي يجوز فيها القبض عليه قانوناً ، ومن ثم فإنه إذا أجاز القانون القبض على شخص جاز تفتيشه ، وإن لم يجز القبض عليه لم يجز تفتيشه وبطل ما أسفر عنه القبض والتفتيش الباطلين ( نقض جنائي جلسة 17 / 1 / 2000 الطعن رقم 2376 / 76 ق ) .
7- الأخذ بمفهوم المخالفة ، تقول محكمة النقض ( المقرر في قضاء هذه المحكمة أن المادة الخامسة مكرر من القانون رقم 121 لسنة 1947 بشأن إيجار الأماكن والمضافة بالقانون رقم 55 لسنة 1958 إذ نصت على أنه ... لا يسري التخفيض المشار إليه فيما تقدم بالنسبة إلى ما يأتي أولاً : المباني التي يبدأ في إنشائها مع العمل بأحكام هذا القانون فقد دلت بمفهوم المخالفة على أنه مقصود الشارع منها أن يدخل في نطاق تطبيقها المباني التي بدئ في إنشائها قبل 12 / 6 / 1958 تاريخ العمل به ، سواء أعدت للسكنى قبل أو بعد هذا التاريخ . ( الطعن رقم 374 / 46 ق جلسة 7/2/1979 )
8- من أساليب التفسير الأخذ بدلالة الإشارة في النص وهي التي لم يقصدها الشارع منه ولكن أمر ملازم له لا ينفك عنه ، وهي نوعان مفهوم موافقة ومفهوم مخالفة ، وفي ذلك تقول محكمة النقض ( دلالة الإشارة باستقرار أساليب اللغة العربية وما قرره علماؤها ، هي دلالة النص عن معنى لازم لما يفهم من عبارته غير مقصود من سياقه ، ويحتاج فهمه إلى فضل تأمل أو أناه حسب ظهور وجه التلازم وخفائه ، والمعروف أن المعنى المتبادر من إشارة النص على هذا النحو من الدلالات المقيدة في فهم النصوص ، لأن دلالة النص ليست قاصرة على ما يفهم من عبارته وحروفه ، وهو ما يعبر عنه رجال القانون بالنص الصريح بل هو قد يدل أيضاً على معاني تفهم من إشارته ، ومن اقتضائه ، وكل ما يفهم منه من المعاني بأي طريق من هذه الطرق يكون من مدلولات النص ، ويكون النص دليلاً وحجة عليه ، ويجب العمل به ، وإذا لم يفطن الحكم المطعون فيه إلى هذا المفهوم من هذا التعديل الحاصل للمادتين 65 ، 103 من قانون المرافعات المشار إليه ووقف عند دلالة نص المادة 103 وحده ... دون أن يمعن التأمل في المعنى اللازم المتبادر من هذا اللفظ مع دلالة نص المادة 65 حسبما سلف إيضاحه .. وليس في المعنى المتبادر من عبارة أي منهما ما يتصادم أو يتنافر مع ما يؤخذ منها بطريق الإشارة ... فإنه يكون قد أخطأ في تطبيق القانون ( الطعن رقم 4685 / 67 ق مدني جلسة 18 / 5 /2000 ) كما قررت المحكمة في حكم آخر ( المقرر وفقاً للمادة من القانون المدني أن النصوص التشريعية إنما تسري على جميع المسائل التي تتناولها في لفظها أو في فحواها ، وإن فحوى اللفظ يشمل إشارته ومفهومه وإنقضاءه ، والمراد بمفهوم النص هو دلالته على شيء لم يذكر في عبارته وإنما يفهم من روحه ، فإذا كان النص تدل عبارته على حكم في واقعة اقتضت هذا الحكم ، ووجدت واقعة أخرى مساوية لها في علة الحكم أو أولى منها ، بحيث يمكن تفهم هذه المساواة أو الأولوية بمجرد فهم اللغة من غير حاجة إلى اجتهاد أو رأي فإن مؤدى ذلك فهم أن النص يتناول الواقعتين ، وأن حكمه يثبت لهما لتوافقهما في العلة سواء كان مساوياً أو أولى ويسمى المفهوم من باب أولى أو مفهوم الموافقة ( الطعن رقم 5051 / 63 ق جلسة 31/1/2001 ) .
هذا بعض ما أمكن الوصول إليه من أحكام للقضاء تعمل فيها قواعد ومصطلحات الفقه الإسلامي وخاصة قواعد أصول الفقه وكان يمكن الوصول إلى أكثر من ذلك لو أن الوقت المتاح للبحث أطول .

تفاصيل الحجز في المنحة المقدمه بالمملكة المغربية

تتشرف جمعية نجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع نادي قضاة التحكيم الدولي 
تحت رعايه الليديك
ان تقــــدم 
اولا دبلومة اعداد مستشاري التحكيم الدولـــي 
( الدفعه السادسة )
 والتي ستقام فاعلياتها ان شاء الله تعالى في مدينة الدار البيضاء 
يحصل الدارس ان شاء الله في هذه الدورة 
1ـ شهاده باللغه العربية باجتياز الدورة موضحها بها درجته التي حصل عليها في اختبار الدورة معتمده من نادي قضاة التحكيم الدولي 
2ـ شهاده باللغه الفرنسية معتمدة من الليديك
3ـ بطاقه عضوية بلقب مستشار تحكيم دولي
4 المادة العلميه 
5ـ هدايا نادي قضاة التحكيم الدولي 
6ـ يدرج اسم الناجحين في الموقع الرسمي للنادي كاعضاء معتمدين 
7ـ يتمتع الاعضاء بنشر ابحاثهم ومقالاتهم القانونية في مجلة نادي قضاة التحكيم الدولي 

ستقام الدبلومة التمهيدية ان شاء الله تعالي آخر شهر يناير 2015
سيحاضر في الدبلومة ان شاء الله تعالي ـ المستشار الدكتور / محمد الصعيدي ـ سفير التنمية  القانونية بالليديك ـ رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي  ـ محاضر القانون الجنائي والتحكيم الدولي بالجامعات والاكاديميات العربية 
للحجز والاستعلام الاتصال بالمستشار / جامع مرزوك ـ  الاتصال برقم / 0528863722
*********************************************************
ثانـــيا دورة اعداد خبراء العلاقــــات الدبلوماســية والقنصليــــه

والتي تقام فاعليتا ايضا بمدينة الدار البيضاء
يحصل الدارس ان شاء الله في هذه الدورة 
1ـ شهاده باللغه العربية باجتياز الدورة موضحها بها درجته التي حصل عليها في اختبار الدورة معتمده من نادي قضاة التحكيم الدولي 
2ـ شهاده باللغه الفرنسية معتمدة من الليديك
3ـ بطاقه عضوية بلقب خبير بالعلاقات الدبلوماسية والقنصلية
4 المادة العلميه 
5ـ هدايا نادي قضاة التحكيم الدولي 
6ـ يدرج اسم الناجحين في الموقع الرسمي للنادي كاعضاء معتمدين 
7ـ يتمتع الاعضاء بنشر ابحاثهم ومقالاتهم القانونية في مجلة نادي قضاة التحكيم الدولي 

ستقام الدبلومة التمهيدية ان شاء الله تعالي بداية شهر فبراير  2015 
للحجز والاستعلام الاتصال بالمستشار / جامع مرزوك ـ  الاتصال برقم / 0528863722

التحكيم وطرق حل النزاعات الدولية ـ للمستشارة / أميرة فكري



التحكيم وطـــرق حل النزاعــــات الـــــدولية
للمستشارة / أمــــيرة فكــري 
محكم دولي فئة ب
مستشارة علاقات دبلوماسية دولية

ان النزاعات الدولية مرتبطة بالعلاقات بين الدول فمن اختلاف المصالح تنتج المنازعات الدولية..وهناك اكثر من طريقة لتسوية منازعات علي الحدود تنقسم الي نوعين: طرق سلمية.. وطرق غير سلمية "قصرية". .
الوسائل السلمية تنقسم الى ثلاثة طرق:
أ- الوسائل السياسية.... ب- اللجوء الى المنظمات الدولية... ج- الوسائل القضائية.
أ- الوسائل السياسية تنقسم الى خمس وسائل:
1-المفاوضات
2- المساعي الحميمية
3- الوساطة.
4- التحقيق.
5- التوفيق.
ب- اللجوء الى المنظمات الدولية  تنقسم الى قسمين:
 1- المنظمات الإقليمية.
2- المنظمات الدولية العالمية.
ج- الحلول القضائية تنقسم الى قسمين:
1-التحكيم الدولي
2-القضاء الدولي محكمة العدل الدولية.

أولا: الوســائل السلمية :

- الحلول السياسية: قد يفضلها أشخاص المجتمع الدولي بدلا من الحلول القضائية لسببين:
أ- أن الحلول السياسية يمكن تطبيقها في كل أنواع المنازعات الدولية سواء كانت ذات طبيعة اقتصادية أو قانونية أو سياسية.
ب- أن الحلول السياسية لا تترك شعور بالاستياء لدى الدولة عند لجوئها إليها ضف الى ذلك أن الحلول السياسية ليست حصرية فأطراف النزاع يمكن أن تلجأ الى وسيلة أخرى بشرط المحافظة على السلم والأمن الدوليين وبالتالي الوسائل التي سنتعرض إليها واردة على سبيل المثال.
- //-المفاوضات:
 إن المفاوضات في القانون الدولي تتم بين ممثلي أطراف النزاع الذين يجرون فيما بينهم مباحثات بقصد الهدف تبادل الرأي في الموضوعات المختلف عليها وتقريب وجهات النظر فيها والحصول على حلول من شأنها ترضي الطرفين وقد تكون شفوية في مؤتمرات أو خطية في تبادل كتب ومستندات إلا أنه يشترط لنجاحها تكافؤ الأشكال السياسية لبتي تتبع من قبل من يباشرها. ويمكن أن تتم المفاوضات في إقليم أطراف النزاع أو في دولة محايدة. فمثلا اتفاقية ايفيان في مدينة سويسرا بين الجزائر وفرنسا. ولنجاح المفاوضات لابد من تكافؤ القوى والفرص .
القاعدة العامة للمفاوضات أن ليس لها قيمة قانونية ملزمة خاصة إذا كانت شفهية أما إذا كانت كتابية فهي ملزمة للأطراف لأنها مقدمة لالتزام دولي وخاصة إذا كنا بصدد اتفاقية شارعه جماعية
- والمفاوضات تقوم بها السلطة التنفيذية فقط وتجسد في رئيس الدولة أو رئيس الحكومة أو وزير الخارجية ويكون بمقتضى نص كتابي ويكون هذا التفويض محدد المدة.
- من خصائص المفاوضات أنها تتكون من أطراف النزاع فقط وإذا تدخلت دولة خارجة عن النزاع القائم يعتبر بمثابة وساطة، والفقه يؤكد لنجاح المفاوضات لابد من تكافؤ أطراف النزاع مثال المفاوضات التي تتم بين الفلسطينيين والاسرائليين فشلت هذه المفاوضات لأن الطرف الإسرائيلي تؤيده الولايات المتحدة اقتصاديا وعسكريا وبالتالي عدم تكافؤ أطراف النزاع خريطة الطريق.
- والمفاوضات كقاعدة عامة في القانون الدولي هي (غير ملزمة) ولكن هذه المفاوضات إذا حصلت على توقيع السلطة المعنية في الدولة فإنها تكتسب طبيعته، ولكن التوقيع يختلف من دولة الى أخرى فبعض المعاهدات يشترط لنفاذها مصادقة البرلمان على ذلك وبالتالي تصبح ملزمة وأخرى تشترط فقط توقيع رئيس الدولة لكي تصبح نافذة.
- نفرق بين المفاوضات في الاتفاقيات الثنائية والاتفاقيات الجماعية: فالاتفاقيات الثنائية تكون غير ملزمة إلا إذا صادق عليها البرلمان أو رئيس الدولة أما الاتفاقيات الجماعية تكون ملزمة لأطراف النزاع.
//المساعي الحميدة
 هي عمل ودي تقوم به دولة أو مجموعة من الدول أو حتى فرد ذي مركز رفيع كالأمين العام للأمم المتحدة في محاولة لجمع الدول المتنازعة مع بعضها وحثها على البدء بالمفاوضات أو استئنافها.

//الوساطة
الوساطة هي عمل ودي تقوم به دولة أو مجموعة من الدول أو وكالة تابعة لمنظمة دولية أو حتى فرد ذي مركز رفيع في سعيه لايجاد تسوية للنزاع القائم بين دولتين.

//لجنة التحقيق
 ومهمتها رفع تقرير عن الوقائع المتنازع عليها إلى الطرفين المعنيين. وقد أثبتت هذه اللجان نجاعتها وخاصة في المنازعات على الحدود.

//التوفيق أو المصالحة
وتكون معاهدات التوفيق على أنواع مختلفة:
آ-معاهدات التوفيق السكندينافية التي وضعت أسلوباً موحداً للتوفيق يمكن تطبيقه في جميع المنازعات.
ب-معاهدات التوفيق والتحكيم البولونية التي أحدثت أسلوباً مزودجاً لحل جميع المنازعات على مرحلتين: تبدأ الأولى بالتوفيق، فإذا أخفقت هذه الطريقة يلجأ الطرفان إلى التحكيم.
جـ-معاهدات التحكيم والتوفيق الالمانية وهي تنص على تطبيق طريقتي التحكيم والتوفيق في حالتين مختلفتين:
الأولى في المنازعات القانونية والثانية في المنازعات ذات الطابع السياسي.
د-معاهدات التوفيق والتسوية القضائية المتبعة في سويسرا وهي تجمع بين الطريقتين.
هـ-ميثاق التحكيم العام: وقد أقرته الجمعية العامة لعصبة الأمم في 26 أيلول 1928، الذي تناول بكثير من التفصيل ثلاثة نظم لتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية وهي التوفيق والقضاء والتحكيم.
و-معاهدات التوفيق والتحكيم والتسوية القضائية.

الوسائل الغير السلمية
اللجوء الى المنظمات الدولية تنقسم الي نوعين:-
- المنظمات الإقليمية.
- المنظمات الدولية العالمية
-الحلول القضائية تنقسم الى قسمين:
1- التحكيم الدولي
و هو النظر في نزاع ما لمعرفة الشخص أو الهيئة التي يلجأ إليها المتنازعون مع التزاماتهم بتنفيذ القرار الذي يصدر في النزاع كما أن المادة 37 من معاهدة لاهاي 1907 عرّفت التحكيم كما يلي::
التحكيم الدولي يهدف إلى تسوية المنازعات بين الدول على يد قضاة تنتخبهم هذه الدول على أساس احترام الحق، اللجوء إلى التحكيم يشترط التعهد بالرضوخ للحل الناتج عنه على أساس حسن النية. و بهذا يتميز التحكيم عن الوساطة و التوفيق، فسلطة الوسيط أو لجنة التوفيق كما ذكرنا فيما تقدم تقف عند حد العرض و الاقتراح، بينما سلطة التحكيم كسلطة القاضي و قراره له صفة الإلزام.
 القضاء الدولي محكمة العدل الدولية-2
اختصاص هذه المحكمة النظر في المنازعات الدولية  التي يرفعها إليها الخصوم و كذلك إعطاء آراء استشارية في كل ما يطلبه إليها مجلس العصبة أو جمعيتها العامة
.و الشيء الملاحظ أن تنظيم هذا الجهاز و نشاطه محكوم بنظام أساسي ملحق بالميثاق ويسمى بالنظام الأساسي لمحكمة العدل الدولي.

الفارغون أكثر ضجيجاً ــ بقلم المستشار / محمد قضيب

الفارغون أكثر ضجيجاً.....

بقلم المستشار / محمــد قضيب ـ المحامي  بالنقض والدستورية العليا

عضو نـــادي قضاة التحكيم الدولي 
 
إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت وصراخ، أما العاملون المثابرون فهم في سكون ووقار لأنهم مشغولون ببناء صروح المجد وإقامة هياكل النجاح
إن سنبلة القمح الممتلئة خاشعة ساكنة ثقيلة، أما الفارغة فإنها في مهب الريح لخفتها وطيشها، وفي الناس أناس فارغون مفلسون أصفار رسبوا في مدرسة الحياة، وأخفقوا في حقول المعرفة والإبداع والإنتاج فاشتغلوا بتشويه
أعمال الناجحين، فهم كالطفل الأرعن الذي أتى إلى لوحة رسّام هائمة بالحسن، ناطقة بالجمال فشطب محاسنها وأذهب روعتها

حقوق و واجبات الشباب نحو الوطن

 حقوق و واجبات الشباب نحو الوطن



بقلم الناشط الحقوقي والمراسل الصحفي 
مصطفى شعبان

الشباب هم امل الامة ورمز عطائها وانتاجها ونهضتها و تقدمها وتطورها. هم الامل والرجاء في التطلع نحو حياة هانئة ومستقرة، ونحو غد مشرق، فهم في الحقيقة املنا المشرق، وشمسنا الساطعة وقمرنا المضيء، ففيهم النشاط والحيوية وكلهم تصميم وارادة جبارة وعزيمة قوية وقناة لا تضعف ولا تلين.

انهم على اختلاف اعمارهم وتنوع اختصاصاتهم ومهنهم، يقبلون على اعمالهم بجد ونشاط لخدمة شعبهم ووطنهم. وهؤلاء منهم: الطبيب، المهندس، المعلم، المحامي، القاضي، الصيدلي، المحاسب، الموظف، العامل في المصنع، المزارع في البستان والحقل وغيرهم من شباب الوطن الاشاوس، الى جانب اخواننا في الجيش العربي المصطفوي ورجال الامن العام، فجميعهم طاقة تتجدد، نرى فيهم قوة الايمان والنزاهة والاستقامة والتحلي بالاخلاق الفاضلة والتعامل بانسانية الى جانب الاخلاص في العمل. فهذه الصفات الحسنة المتوفرة والمتواجدة في هؤلاء الشباب العاملين توارثوها عن الاجداد والاباء الذين دافعوا بكرامة وشرف عن حياض الوطن، وسطروا انصع الصفحات في التضحية والبطولات والفداء، وخدموا امتهم وبلدهم اجل الخدمات في جميع الميادين. ونحن في الاردن الحبيب نعتز بشبابنا ونفخر بهم، ونقدر جهودهم في العمل والعطاء. ومقابل ذلك فهم لهم حقوق، وهذه الحقوق تتلخص في الامور التالية:

اولا: حقهم في الالتحاق في الكليات والجامعات الحكومية لان بعضهم رغم معدلاتهم الجيدة لا يستطيعون ماديا الدراسة في الجامعات الخاصة.

ثانيا: حقهم في ايجاد فرص عمل مناسبة لهم حسب تخصصهم الاكاديمي والمهني.

ثالثا: تشجيع المتفوقين منهم ومساعدتهم على اكمال دراساتهم العليا.

رابعا: تقديم المكافآت والحوافز المادية والمعنوية لهم في مجال عملهم.

خامسا: تنمية مواهبهم وتعزيز قدراتهم وتطويرهم فنيا ومهنيا من خلال الحاقهم في دورات تدريبية لرفع مستوى الكفاءة والقدرة الانتاجية والفكرية والعلمية عندهم.

ومقابل هذه الحقوق، فهؤلاء الشباب عليهم واجبات كثيرة نحو بلدهم الذي احتضنهم والذي لهم فيه ذكريات جميلة لا تنسى، ذكريات الطفولة وذكريات الدراسة في المدرسة والجامعة والمراكز والمعاهد المهنية.

وهذه الواجبات هي:

اولا: الاخلاص والتفاني في العمل سواء في العمل الوظيفي او الاكاديمي او المهني من زراعي وفندقي وصناعي وتجاري.

ثانيا: الحرص على التمسك بعاداتنا وتقاليدنا والاعتزاز بتراثنا، والعمل بما يرضي الله ورسوله.

ثالثا: الوفاء الامين للشعب والانتماء الصادق للوطن، والابتعاد عن التعصب والنقد الجارح، واحترام اراء ومشاعر الاخرين. والعمل بروح الفريق الواحد، والتسامي والترفع عن الخلافات، وعدم الاستماع للاشاعات والدعايات المغرضة والهدامة، لنبقى دائما اسرة واحدة قوية ومتماسكة كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. يقول الحق جلت قدرته «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان».

فتحية لشبابنا الذين هم املنا في الحاضر والمستقبل ونتمنى لهم التوفيق والتقدم والعيش السعيد والعمر المدي

الصيغ الإبداعية في نحت القرن العشرين كمدخل لتنمية التفكيرالابداعى للموهوبين



  حوار بيــن


المستشار/ عبدالله زيتون     
عضو نادي قضاة التحكيم الدولي                       
عضو جهاز التفتيش بالتعليم المصرى

 والدكتوره / رينية صبحى ــ  الفنانة التشكيليه ومعلمة التربيه الفنية





حول الصيغ الإبداعية في نحت القرن العشرين كمدخل لتنمية التفكيرالابداعى للموهوبين




 Creative Forms in the Twentieth Century Sculpture as an Approach for Developing Creative Thinking of Talented Students

هذا هو موضوع البحث الذى تقدمت به  الدكتورة رينية صبحى فهمى حنا ـ لرسالة الدكتوراة:
وذلك من خلال اهتمامها بمجال عملها كمعلمة تربية فنية واهتمامها بالطلبة الموهوبين
وفى حوار طويل مع الدكتورة رينية صبحى قالت :
تسعي مراكز الموهوبين إلي تأكيد الجوانب الإبداعية لدي التلاميذ فمنهم من سيكون في المستقبل مهندسا، معماريا، طبيبا، مخترعا أو أديبا مما يتطلب تنمية هذه الجوانب عن طريق الفن و تقوم مراكز رعاية الموهوبين، بتقديم الرعاية التربوية من خلال البرامج التي تقدم في المؤسسات التربوية، التعليمية، المدارس والمركز مباشرة أو بالتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية.
 "ومن الأهداف المرتبطة بالفن والتربية الفنية في مراكز الموهوبين:

 تقديم الرعاية لكل التلاميذ للبحث عن الموهبة بداخلهم واكتشافها ثم تقديم الرعاية المناسبة لمجال الموهبة الذي تم اكتشافه،اكتشاف الموهبة لدي التلاميذ يكون اكتشافا لنوعية الموهبة وطبيعتها وليس اكتشافاً لفئة معينة من التلاميذ حيث توجد الموهبة داخل كل الأفراد ولا يوجد فرد ليس لدية موهبة ما، تظهر الموهبة لدي التلاميذ في صورة آداء متميز وخاصة عند توافر المواهب المتنوعة المثيرة للخيال والتفكير الإبداعي،عملية اكتشاف ورعاية الموهوبين لا تقف عند مرحلة عمرية معينة ولا ترتبط بمرحلة تعليمية دون أخري وانما يجب إعداد التلاميذ الموهوبين للإسهام في التقدم الحضاري للوطن وإيجاد بيئة تربويه مناسبة للتلاميذ الموهوبين لإبراز قدراتهم وتنمية موهبتهم، تقديم الرعاية العلمية وفق ميول واتجاهات التلاميذ الموهوبين.
والكشف عن مصادر التفرد الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين مما يسهم في تكوين رؤية فنية ووعي ثقافي بمصادر الإبداع الحضاري، تبيان المصادر الإبداعية لدي التلاميذ الموهوبين. معاونه التلاميذ علي مواصلة التقدم وتدريبهم علي التفكير والبحث العلمي والإبداع والتجديد والاختراع.
 ويكون ذلك من خلال برامج مركز رعاية الموهوبين وهي عبارة عن برامج من الإدارة العامة لرعاية الموهوبين يقوم المركز بتصميمها وتنفيذها وفق الإطار العام للبرامج الأثرائيه المعتمدة خاصة لرعاية التلاميذ الموهوبين، ويتم ذلك في اليوم الدراسي،الفترة المسائية، أيام الخميس و الأجازات الفصلية والصيفية. تكون رعاية التلاميذ الموهوبين كالتالي: يتم وضع الهيكل العام للبرنامج الخاص برعاية التلاميذ الموهوبين في المدرسة وذلك من خلال وضع خطة سنوية تشمل صياغة الأهداف بشكل واضح مع تحديد مجالات العمل المختلفة وتقسيم الأدوار والمسئوليات بشكل سليم علي أعضاء الفريق، تقويم الاحتياجات الخاصة للتلاميذ الموهوبين للتعرف علي التغيرات التي تتحقق من البرنامج، الاهتمام باختيار البرامج والأنشطة التي تلبي حاجات التلاميذ الموهوبين وبما أن البرامج الخاصة برعاية التلاميذ توضع من قبل المدرسة تمشياً مع الظروف المحيطة، لذلك من الضروري التعريف بالإبداع، "حيث يعرف البعض الإبداع بأنه النشاط أو السلوك الذي يؤدي إلي إنتاج شئ جديد وقيم من أجل المجتمع، أو تنظيم جديد لعناصر سبق لها الوجود. "وضعت الجمعية القومية الأمريكية للتربية الإبداعية والثقافية تعريفاً للإبداع علي أنه" نشاط تخيلي منظم، يؤدي إلي نتائج أصيله ولها قيمة"، يصف قاموس اكسفورد الإبداع بأنه: " امتلاك خصائص التحليل، الاختراع، الجدة، الإجرائية، الأصاله
. "وفي تعريف الإبداع ميز بعض العلماء بين أربعة جوانب رئيسية أطلقوا عليها حروف P الأربعة للإبداع -.The 4 P's of creativity وتتعلق هذه الجوانب بالشخص المبدع person بينما يتعلق الجانب الثاني بعملية الإبداع process والثالث بالناتج الإبداعي product أما الجانب الرابع فيتعلق بعمليات النشر أو الإذاعة للإبداع press وكذلك العمليات الاجتماعية التي تضغط في اتجاه تيسير الإبداع أو إعاقته"، وهناك علاقة بين القدرات الإبداعية أي القدرات التي من شأنها أن تساعد الأفراد علي إظهار أنواع من الإنتاج الإبداعي أو الابتكاري الذي يتسم بالطلاقة والمرونة والمهارة وبين السمات المزاجية للشخصية وهي عبارة عن الاستعدادات الوجدانية العامة لدي الشخص. والصيغ الإبداعية في فن النحت الحديث يمكن الاستفادة منها في التدريس للموهوبين وكذلك الكشف عن منابع الإبداع عند النحاتين في: توجيه ميول واتجاهات التلاميذ الموهوبين، تنمية الجوانب الإبداعية عند التلاميذ الموهوبين وذلك من خلال الكشف عن منابع الإبداع في أعمال النحاتين حتي يمكن الاستفادة من تجاربهم الفنية والإبداعية في التأكيد والتركيز علي هذه الجوانب عند التلاميذ الموهوبين وتدعيمها لتأكيد نمو خبراتهم الفنية وتكون منطلقا لإبداعهم وتدعيماً لقدراتهم والتلميذ الموهوب لا يكتفي بتحقيق التوازن في التكوين الفني فقط والتوافق بين الخامات المتنوعة ولكنه يحمل طاقة إبداعية يوظف فيها التلميذ الموهوب بعداً ثقافياً للبيئة المحيطة به علي اعتبار أنه منتج ثقافي محمل بالأفكار. و قد شهد القرن العشرين تنوعا ثقافيا علي مستوي العالم والذي يؤكد وجود روافد متنوعة للفكر الإبداعي في كل مجالات الحياة و فى الفن التشكيلي وظهرت حركات فنية ذات منابع فكرية متنوعة ورغم ذلك تأكدت الفردية المميزة لكل فنان والتي تؤكد وجود منابع خاصة لكل فنان بجانب المنابع العامة والتي تمثل منطلقاً للإبداع. وتعددت مصادر الإبداع في القرن العشرين فجاءت أعمال الفنانين ممثلة لهذا القرن كنتيجة للوعي بمقوماته الحضارية وما صاحبها من تغيرات علمية وفلسفية وسياسية واقتصادية واجتماعية. وظهرت أبعاد تعبيرية جديدة للمنتج الفني ممثلة لحضارة هذا القرن. مثل استخدام الفنان للمؤثرات الفنية كالصوت والضوء والحركة وانعكاسات الأشعة علي الأشكال أو في الفراغ بحيث أصبحت كلها عناصر هامة ومؤثرة من عناصر الإبداع الفني، كما أشار "مارشال ماكلوهان M.Mcluhun " إلي أن وسائل الاتصال المرئية الحديثة، جمعت وسائل مختلطة بين الحركة والصوت والضوء والحقيقة المادية والأثر النفسي في مشهد بيئي يحصر المشاهد ويستدعي حواسه بطريقة مباشرة بدلاً من مواجهته بالشئ أو الصورة المباشرة ،فتكونت رؤى غير تقليدية ومتنوعة الاتجاهات والأساليب تتناسب مع تنوع ميول واستعدادات وقدرات التلاميذ الموهوبين حتي يمكن الاستفادة منها في توجيه وتنمية كل فيما يتناسب معه ويتلاءم مع خبراته. "مما يؤكد أن الإبداع الفني كثير ما يجئ مشروطاً ومرتبطا بالكثير من العوامل الحضارية التي تشبع في البيئة الفنية المحيطة بالفنان. وحيث أن مركز الموهوبين هو مجال عمل الباحثة وجدت أهمية: تفعيل دور فن النحت، تدعيم الفكر الإبداعي العام والخاص للتلاميذ بمراكز الموهوبينوضرورة أن تتضمن الدراسة بعض الأعمال الفنية التي تميز بها فن النحت في القرن العشرين للكشف عن الجوانب الإبداعية عند بعض فناني هذا القرن. وعرض هذه المادة العلمية في برامج مركز رعاية الموهوبين التابع لوزارة التربية والتعليم. لكي نوسع رؤيتهم ويصل التلاميذ الموهوبون إلي خبرات جديدة لكي نتوسع بنظرته لفنون القرن العشرين كلآ وفقا لقدراته وما يتفق مع شخصيته وإيجاد مداخل إبداعية جديدة تتماشي مع أنماط التلاميذ المترددين علي مراكز الموهوبين ويؤكد ذلك "محمود البسيوني
 " إن الفن ترجمة تشكيلية لاستجابة الشخص الكلية"