كود ذكر المصدر

الراديو

...

كود مشاركة المواضيع في الفيس وتويتر

اخر الاخبار

اترك رسالتك

تحديث

.

.

.

.

الاتفاقيات الدولية وعلاقتها بالتحكيم ـ المستشارة / أميرة فكري



الاتفاقيات الدولية وعلاقتها بالتحكيم



المستشارة / أميرة فكري
محكم دولي بنادي قضاة التحكيم الدولي فئة ب

نظرا لأهمية التحكيم في المجال الدولي والتي تزداد يوما بعد يوم، فقد اهتمت به دول عربية كثيرة في مجالات مختلفة، سواء من حيث إبرام اتفاقيات دولية إقليمية، أو الانضمام لاتفاقيات قائمة، أو من حيث وضع تشريعات وطنية تتلاءم مع القواعد الدولية للتحكيم ومع متطلبات التجارة الدولية، أو من حيث إنشاء مراكز وهيئات تحكيم عربية، أو من حيث عقد مؤتمرات وندوات حول التحكيم.
من حيث الاتفاقيات الدولية (العالمية) انضمت احد عشر دولة عربية لاتفاقية نيوورك لسنة 1958 بشان تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية. ومن حيث الاتفاقيات الدولية الإقليمية، هناك العديد من الاتفاقيات ما بين الدول العربية، يمكن تقسيمها إلى  مجموعتين:

الأولى
الاتفاقيات المتضمنة تسوية المنازعات عن طريق التحكيم:
أ-    اتفاقية المؤسسة العربية لضمان الاستثمار لسنة (1970)، وتتضمن ملحقا لتسوية المنازعات الناشئة بين الأعضاء في الاتفاقية من جهة، وبين المؤسسة المنشأة بموجب الاتفاقية من جهة أخرى، بشان أي استثمار مؤمن عليه طبقا للاتفاقية، وذلك عن طريق المفاوضات أو التوفيق أو التحكيم حسب الأحوال.

ب-   اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول المضيفة للاستثمارات العربية وبين مواطني الدول العربية الأخرى لسنة (1974)، وهي خاصة بتسوية المنازعات الناشئة مباشرة عن أحد الاستثمارات بين الدول العربية المضيفة أو إحدى هيئاتها أو مؤسساتها العامة، وبين مواطني الدول العربية الأخرى وذلك عن طريق التوفيق والتحكيم .

ج-   الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية لسنة (1980)، وتتضمن ملحقا لتسوية النزاعات عن طريق التوفيق والتحكيم.

د-    اتفاقية عمان العربية للتحكيم التجاري لسنة (1987)، وهي أهم الاتفاقيات العربية في مجال التحكيم التجاري، إذ انها الاتفاقية الوحيدة التي نظمت هذا التحكيم بالنسبة لمختلف المنازعات التجارية في إطار مؤسسي (institutional) متكامل، بدءا من تشكيل مركز عربي موحد لتسوية المنازعات عن طريق التحكيم، مرورا بإجراءات التحكيم، وانتهاء بصدور قرار التحكيم وتصحيحه والطعن فيه، بل وتنفيذه أيضا.

 الثانية
الاتفاقيات المتضمنة تنفيذ قرارات التحكيم،، وأبرزها اتفاقيتان:

أ-    اتفاقية تنفيذ الأحكام لسنة (1952)، وهي خاصة بتنفيذ الأحكام الصادرة في دولة عربية لدى دولة عربية أخرى، سواء كانت أحكاما قضائية أو تحكيمية.

ب-   اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي لسنة (1983)، وتشتمل على أحكام تتعلق بتنفيذ قرارات التحكيم الصادرة في إحدى الدول المتعاقدة لدى الدول الأخرى.

وبالرغم من الانتقادات الموجهة للتحكيم كوسيلة لتسوية المنازعات التجارية الدولية فان الواقع العملي يدل بشكل واضح على ازدياد اللجوء له في العقود الدولية، حتى يمكن القول ان الأصل في تسوية المنازعات الناشئة عن هذه العقود هو التحكيم وان اللجوء للقضاء هو الاستثناء. ومن هنا ازداد الاهتمام بالتحكيم في مختلف الدول ومنها الدول العربية لان محاسنه تفوق عيوبه.

( فـن قـبول الآخـر ) المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس



( فـن قـبول الآخـر )





المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس
مستشار تنمية بشرية
عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي
خبير التنمية البشرية والإرشاد الاسرى
من هو الآخر ؟
هو اى حد غيرى ( مش انا )
توئمى , ابنى , بنتى , زوجتى , زوجى , زميلى , جارى , مديرى , .....
لكل واحد جنسه وتعليمة وثقافته وديانته و مستواه الاجتماعى المختلف 
الاختلاف فى / الشكل اللون الطول الشخصية المجتمع الديانة اللغة النوع الثقافة .
ما معنى قبول الآخر ؟
( فى الحياة فى ناس نحبها و ناس نقبلها )
القبول هو عكس الرفض و الحب وصية وأمر من الله
ولكن اذا مقدرتش احبه ؟؟؟            اقبلة كما هو ...
ليس حب الآخر ولكن قبوله والموافقة عليه رغم اختلافه عنى فى اشياء كثيره .
( التوافق لا يعنى الاتفاق )
ماذا يعوقنى لقبول الآخر ؟
1 – عدم قبولى لنفسى ( اسمى , شكلى , اهلى , ظروفى , تعليمى , شغلى , امكانياتى ... )
2 – الانانيه ( انا فقط  ... مصلحتى فقط ... )
3 – حبى لتغيير الآخر ( شريك حياتى ... زملائى .... اصدقائى ... ) ولا اريد تغيير نفسى
4 – الانطباعات السابقه والخبرات السلبية ( التعميم ... )
5 – عدم ادراكى لظروف الآخر ( عدم معرفتى لبقية القصة ... )
6 – ثقافة المجتمع السلبية ( ثقافة القبلية ... عدم قبول الراى المختلف ... التدين الظاهرى فقط ...  )
كيف اتغلب على عوائق قبول الآخر ؟
1 – احب واقبل نفسى اولا : اشكر ربنا على حالى اولا
( لا يوجد احد افضل منى – انا لست افضل من اى احد – انا راضى بكل ما منحه الله لى من نعم )
2 – التدين الحقيقى عن طريق علاقة حقيقيه وحيه مع الله . العمق فى الدين وليس ظواهر الدين .
3 – التغلب على خطية الانانيه ( العظماء ينجحون وينجحون من حولهم ) .
4 – لا يوجد تغيير للآخر ولكن يوجد فهم للآخر .
5 – ضع نفسك بدلا من الاخر ( قاعدة بدل الكراسى ) .
6 -  تقبل واحترام رأى الآخر مهما كان مختلف عنى .
مبادئ التعامل مع الآخر 
( احترمك لانك شريكى فى الحياه ) غاندى
1 – حب كل الناس لان الله يشرق بنوره ويعطى خياراته للجميع ولا يفرق بينهم .
2 – مبدا الغفران . عندما تسامح فأنت تنقى نفسك اولا وتستطيع ان تتواصل مع الاخر .
3 – ارضية مشتركة وهى نقاط الاتفاق اولا . ابدا دائما بالتفكير فى نقاط الاتفاق حتى تستطيع تقبل الاخر .
4 – الصدق والشفافية فى التعامل وفى حب الخير للغير .
5 – التواصل مع الاخر بالإنصات الجيد للتفاهم وليس السمع من اجل الهجوم .
6 – عدم تراكم الغضب والزعل . ( عاتب بمحبه ... واعتذر بحب )
7 – ضع نفسك مكان الاخر . ( قاعدة بدل الكراسى )
8 – المرونه فى التعامل . ( اقبل الكل نعم ... اتعامل مع الكل مش لازم )
( انظر فى الجوانب الايجابية فى الاخر )
انا... و ... انت ... خلقنا الله للتعايش
( نشجعـك بقـوة أن تكمـل مــا بـدأت لتصـل إلى أعلـى درجــات الامتياز )
وغداً افضل
المستشار الدكتور / نشأت كيرلس

شكرا للجيش المصري ـ بقلم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي




#شكرا #للجيش #المصري

بقلم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي 

ان ما يفعله الجيش في الازمات يجعلنا مطمئنين على مصرنا الحبيبة
فليس مقتصرا دوره على الحمايه الخارجية فقط بل في ترميم الدوله من فساد المؤسسات الاخري ومحاولة اعادتها من جديد
شكرا لكم حماة #الوطن
#المستشار_الدكتور_محمد_الصعيدي

لا نريد ‫#‏اقالة‬ ‫#‏محافظ‬ بل نريد ‫#‏محاكمة‬ ‫#‏عادلة‬ ـ بقلم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي





بقلم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي 
 
لماذا عندما تحدث مصيبة من جراء اهمال نقيل ‫#‏وزير‬ ونكتفي بإقالته فقط ؟
او نقيل #محافظ ونكتفي باقالته فقط ؟؟
ـ أن ما يحدث من مصائب جراء الاهمال هي جريمة معاقب عليها قانونا
بموحب قانون العقوبات ، سواء كانت اصابات او قتل خطأ أو اتلاف
فلماذا لم ولن يطبق القانون على هؤلاء ؟؟؟
أكانوا معصومين من المحاكمات . عما فعلوه من اهمال قد ادى الي جرائم ؟؟؟
ــ اقولها بأعلى صوت .. ولا اخشى الا الله عز وجل
ـــ أن عدم محاكمة هؤلاء يعد مشاركة في تلك المصائب التي ترتكب نتيجة الاهمال ـ وان المتستر عليهم يعد شريكا لايقل عقابه عن الفاعل الاصلي .
ــ فيجب ان يطبق القانون على الكبير والصغير ولا نستثني احد والا نعد شركاء في ذلك

مؤسسات المجتمع المدني ـ المستشار الدكتور / محمد الصعيدي

مؤسسات المجتمع المدني

المستشار الدكتور / محمد الصعيدي

برز مفهوم المجتمع المدني في اطار افكار ورؤى بعض المفكرين والفلاسفة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر والتي تعتمد افكارهم اساساً على ان الانسان يستمد حقوقه من الطبيعة لا من قانون يضعه البشر وهذه الحقوق لصيقة به تثبت بمجرد ولادته. وان المجتمع المتكون من اتفاق المواطنين قد ارتأى طواعية الخروج من الحالة الطبيعية ليكون حكومة نتيجة عقد اجتماعي اختلفوا في تحديد اطرافه.
والمفهوم المستقر للمجتمع المدني يقوم على اساس انه مجموعة المؤسسات والفعاليات والانشطة التي تحتل مركزاً وسطياً بين العائلة باعتبارها الوحدة الاساسية التي ينهض عليها البنيان الاجتماعي والنظام القيمي في المجتمع من ناحية والدولة ومؤسساتها واجهزتها ذات الصبغة الرسمية من جهة اخرى.
وبهذا المعنى فان منظمات المجتمع المدني تساهم بدور مهم في ضمان احترام الدستور وحماية حقوق الافراد وحرياتهم وتمثل الاسلوب الامثل في احداث التغيير السلمي والتفاهم الوطني مع السلطة في سبيل تعزيز الديمقراطية وتنشئة الافراد على اصولها وآلياتها. فهي الكفيلة بالارتقاء بالفرد وبث الوعي فيه وتعبئة الجهود الفردية والجماعية للتأثير في السياسات العامة وتعميق مفهوم احترام الدستور وسيادة القانون

القوانين الأساسية ـ المستشار الدكتور / محمد الصعيدي

القوانين الأساسية


المستشار الدكتور / محمد الصعيدي
 

يقصد بالقوانين الأساسية أو التنظيمية

 (أو العضوية إذا أخذنا بالترجمة الحرفية للتعبير الفرنسيLa loi organique)، مجموعة القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية بتكليف من المشرع الدستوري (بنص الوثيقة الدستورية) أو حتى من تلقاء نفسه و هي التي تتعلق بتنظيم السلطات العامة في الدولة، أي تتعلق بموضوعات دستورية بحكم طبيعتها أو جوهرها .

فالقوانين الأساسية يمكن أن تصدر من المشرع العادي بتكليف من المشرع الدستوري : فصدور هذا النوع من القوانين يكون بتكليف من المشرع الدستوري، و ذلك عن طريق الإحالة بنصوص الوثيقة الدستورية في عدد من الموضوعات المتعلقة بتنظيم السلطات العامة. 

كما يمكن أن تصدر القوانين الأساسية عن المشرع العادي من تلقاء نفسه : فصدور هذا النوع من القوانين لا يكون بتكليف من المشرع الدستوري، و ذلك لعدم النص عليها بوثيقة الدستور، و لكن تأتي لتنظيم عدد من الموضوعات المتعلقة بتنظيم السلطات العامة. و هذا ما نجده غالباً في الدول ذات الدساتير المرنة أو ذات الدساتير العرفية

قصة الغراب القاتل ــ بقلم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي



#قصة #الغراب #القاتل
 
بقلم #المستشار_الدكتور_محمد_الصعيدي

كان ياما كان
كان فيه زمان .. مجموعه من الغربان .. لونوا نفسهم باللون الابيض .. ليمتازوا بالصفاء والنقاء وكانوا يحكمون حديقة كبيرة بها برج حمام
يأتي اليه الحمام  والطيور الجميله من كل الحدائق المجاورة والبعيدة
ليحوموا حول ذلك #البرج وينالوا زيارته ليجددوا نشاطهم وحيويتهم

وفي يوم من الايام وفي مناسبة هامه يتجمع بها الحمام والطيور الجميله من كل مكان
اراد غراب متلون باللون الابيض ان يحوم ويدخل ذلك البرج
ويشارك في تلك المناسبة #السعيده
ولكنه حام مثل ما حام الاخرين
ولكن عندما اراد ان يدخل البرج .. قام الطيور الحارسه له
بغلق جميع النوافذ المؤديه لدخول البرج والخروج منه
وجعلوا نافذتين فقط
نافذة يدخل منها الغراب سالما غانما .. والنافذه الاخرى  يدخل منها ويخرج منها ايضا باقي الطيور الجميله

*فتصادمت #الطيور بعضها البعض #نتيجة "#عمد وليس #اهمال" من الغراب وذويه
لانهم يعرفون جيدا عاقبه ما سيحدث .. لانهم ليسوا أول مرة ينظموا تلك المناسبة
وبالفعل حدثت التصادمات ـ ومات الكثير ، وجرح الكثير

ومما اثر كثيرا في قلوب باقي الطيور هو وفاة "طائر الحسون" وهو من اجمل #اصوات الطيور
والذي كان يصحى على صوته الكثير والكثير من الطيور ليجددوا نشاطهم ولايزال صوته باقيا في قلوبهم
لقد مات #طائر #الحسون ذو #الصوت #الجميل
وعشرات الطيور من المرافقين له من حديقته واصيب الكثير منهم
وماتت ايضا طيور جميله بيضاء وملونه من باقي الحدائق
ليدخل الغراب البرج سالما وليتم تميزه عن باقي الطيور الجميله

"" فالغراب مهما تلون سيظل غرابا ــ والطيور الجميله ستزداد جمالا مهما غرقت في دمائها او كانت ذكرى في #قلوب محبيها "" .
#المستشار_الدكتور_محمد_الصعيدي
نشر بتاريخ 26/9/2015 بـ #مجلة #نادي #قضاة #التحكيم #الدولي

برقية عزاء في وفاة ضيوف الرحمن ، حجاج بيت الله الحرام

برقية عزاء في وفاة ضيوف الرحمن 
 


ببالغ الحزن والاسى 
ينعي السيد المستشار الدكتور / محمد الصعيدي 
رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي

والسادة المستشارين اعضاء مجلس الادارة الكرام 
والسادة المستشارين الاعضاء في جميع الدول العربية 
وفاة ضيوف الرحمن ــ حجاج بيت الله الحرام 
اللذين لقوا الشهادة اثناء تادية مناسك الحج
سائلين الله عز وجل لهم المغفرة وان يتقبلهم الله في رحمته 
وان يلهم اهلهم الصبر والسلوان

برقية عزاء في وفاة فقيد الشباب الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم



ببالغ الحزن والأسى ينعي نادي قضاة التحكيم الدولي 
وفاة المغفور له ان شاء الله تعالى 
فقيد الشباب الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم
 سائلين الله عز وجل له له الرحمة والمغفرة وان يتغمده الله في رحمته 
وأن يسكته فسيح جناته 
وان يلهم اهله الصبر والسلوان 


كما يتقدم المستشار الدكتور / محمد الصعيدي 
رئيس نادي قضاة التحكيم الدولي 
والسادة المستشارين اعضاء مجلس الادارة الكرام 
والسادة المستشارين اعضاء النادي الكرام 
في جميع الدول العربية 
بخالص العزاء الي حاكم امارة دبي 
الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم
في وفاة نجله سائلين الله عز وجل له الثبات والصبر والسلوان 
 

الانـترنـت والأســرة ـ المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس









المستشار الدكتور / نـشأت كـيرلـس
مستشار تنمية بشرية
عضو لجنة التنمية البشرية بنادي قضاة التحكيم الدولي
خبير التنمية البشرية والإرشاد الاسرى



المؤثرات الاساسية على قيم ومعتقدات الانسان هى :
1 – الوالدين .           2 – دور العبادة .
3 – العائلة .             4 – الاعلام .   ( الدش – الانترنت )
5 – المدرسه .          6 – الاصدقاء .
   ظهرت خلال الاعوام القليلة الماضية اجهزة حديثة تتصل بالانترنت :
الكمبيوتر – الاب توب – الاى باد – التاب – التليفونات الزكية
كل هذه الاجهزة اثرت تأثير مباشر على الانسان والأسرة وكان لها تأثير ايجابى وتأثير سلبى على المجتمع عامه . ( الانترنت يقرب البعيد ويبعد القريب !!! )
اولا : الاثار الاجتماعية الايجابية للانترنت :
1– التعليم والبحث العلمى :
توفير المعلومات والوقت والجهد والنفقات .
2 – التجارة الالكترونية :
يستخدمه رجال الاعمال والشركات والأفراد فى التسويق والبيع والمشتريات وأيضا فى وظائف العمل .
3 – الترفيه :
الالعاب والأفلام والدردشة
4 – تكوين علاقات اجتماعية جديدة :
من خلال مواقع ( الفيس بوك – تويتر – غرف الدردشة – الهواتف الزكية ..
ثانيا : الاثار الاجتماعية السلبية للانترنت :
( عندما دخل الانترنت من الباب هرب استقرار الاسرة وارتباطها من الشباك )
1– انطوائية الانترنت :
اثناء استخدام الانترنت تحدث حالة من العزلة الاجتماعية والتفكك الاجتماعى والتفكك الاسرى .
2 – ادمان الانترنت : ( عدم الاستغناء والشعور بالحاجة الى المزيد )
كثرة استخدام الانترنت ( على اى جهاز ) لأكثر من خمس ساعات يوميا يعد نوع من الادمان مثلة مثل الكحوليات او السجائر او عادة سلبية .
3 – العالم الوهمى :
حيث يدخلون فى عالم وهمى يقولون ويفعلون اشياء عبر العالم الافتراضى لا يفعلونها او يقولونها فى العالم الواقعى . ( شخصية غير سوية )
4 – انتشار المواد الاباحية : ( 66 % من مستخدمى الانترنت )
يحتل العالم العربى المرتبة الاولى على العالم فى البحث عن كلة جنس على مواقع البحث . واكثر الباحثين تتراوح اعمارهم بين 12 – 17 سنة ( سن المراهقة ) .
5 – الاسر المفتتة : ( فتور العلاقات والمشاعر داخل الاسرة )
كل واحد من افراد الاسرة امام الجهاز الخاص به وسماعة الاذن الخاصة به ايضا نحن تحت سقف واحد ولكن كل واحد فى عالم اخر . ( لا يوجد دفئ عاطفى )
6 – الطلاق العاطفى : ( ارملة الانترنت )
زيادة التباعد بين الزوجين جفاء العاطفة قلة او انعدام العلاقة الحميمة .
7 – الاهمال :
اهمال الواجبات الاجتماعية والأسرية والوظيفية بسبب النت .
8 – الاصابة بأضرار صحية ونفسية :
مثل العينين والايدى والرجلين والعمود الفقرى والبدانه لكثرة الجلوس و .... .
ونفسيا مثل / الاكتاب والعزلة والضغط والتوتر وعدم تقبل المجتمع
9 – قيم وافكار ولغات جديدة :
بسبب الانترنت يتعرض المجتمع كلة لقيم دخيلة وافكار غريبة ولغات جديدة تؤدى الى مزيد من الانهيار المجتمعى والدينى .
الحل فى ..... التواصل
   1 – لابد من وجود الله فى البيت والتواصل معه :
بكل الوسائط / الصلوات والاصوام والقرائات الدينية و.... لكل الاسرة مشتركين معا . 
2 – الحوار البناء بين افراد الاسرة :
جلوس الاسرة ومناقشة كل ما يدور داخل وخارج الاسرة . ولو مرة فى الاسبوع     
والحوار بين المراهقين ووالديهم فى مشاكلهم الدراسية والعاطفية والجنسية .
3 – ترسيخ القيم والمبادء :
جلوس العائلة ومناقشة معنى كلمة او مبدأ من مبادئ القيم الانسانية او الدينية .
4 – تنظيم الوقت :
لابد من توعية كل افراد الاسرة بأهمية وقيمة الوقت فى حياتنا .
5 – توسيع دائرة الاهتمامات والنشاطات للفرد وللاسرة :
سواء نشاطات ثقافية او دينية او رحلات فردية او جماعية .
6 – الالتزام بميعاد ثابت لجميع افراد الاسرة :
سواء للغداء او العشاء او الجلوس مع بعض مع غلق كل الاجهزة .
7– المشاركة الجماعية للانترنت :
مشاركة جميع افراد الاسرة لتعليم ومناقشة ما يحدث على الانترنت .
8 – الحدود والمواعيد :
الاستخدام العقلانى بوضع حدود ومواعيد مرنة قابلة للتنفيذ على جميع الاسرة .
واخيرا ... الحل فى ..... التواصل
جميع افراد الاسرة فى احتياج شديد الى ان كل واحد :
1 – يتشاف :
2 -  يتسمع :
3 – يحس انه ينتمى للاسرة :
( حبنى – افهمنى – شجعنى – اعطينى من وقتك – وأخيرا حاسبنى )
( نشجعـك بقـوة أن تكمـل مــا بـدأت لتصـل إلى أعلـى درجــات الامتياز )
وغداً افضل
المستشار الدكتور / نشأت كيرلس